دراسة Keyworth للسعال الديكي

1974 لتقديم

دراستي التي بدأت في عام 1974 وما زالت مستمرة.

القصة الكاملة متاحة الآن في شكل كتاب 'اندلاع في القرية. دراسة مدى الحياة لطبيب الأسرة للسعال الديكي". نشرته Springer Nature في 3 سبتمبر 2020.

 

تستند الكثير من المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني إلى دراسة السعال الديكي التي أجريتها كطبيب أسرة على مدار 40 عامًا في كيوورث. تم نشر الكثير من المواد في المجلات الطبية. بعضها غير منشور وبعضها رأيي مبني على الخبرة. أعتقد أن هذه دراسة فريدة وأن لديّ مساهمة سأقدمها لفهم هذا المرض المزعج والقاتل أحيانًا.

أرغب في إتاحة بياناتي للعامة حتى يتمكنوا من الحكم على قيمتها لأنفسهم. هذه الصفحة تحدد النتائج الرئيسية. 

Keyworth هي قرية تقع على بعد حوالي 5 أميال جنوب نوتنغهام في شرق ميدلاندز في إنجلترا. يبلغ عدد سكانها 8,000 نسمة. توجد عدة قرى مجاورة صغيرة وتشكل مجتمعة مجتمعة حوالي 11,000 ، وجميعهم تحت رعاية 8 أطباء أسرة يعملون من مركز طبي واحد (قبل 30 عامًا كان هناك 11,800 مريض و 4 أطباء).

لقد عملت في مركز كيورث الصحي منذ عام 1974 ، عندما بدأت بصفتي الشريك الأصغر بعد عودتي من 3 سنوات في وسط إفريقيا حيث تطورت اهتماماتي البحثية. منذ عام 1977 قمت بإجراء دراسة خاصة عن السعال الديكي في هذه المجموعة الصغيرة (744 حالة). لقد طورت القدرة على التعرف على الحالات التي قد يفوتها معظم الأطباء الآخرين ، وذلك ببساطة بسبب اهتمامي الشديد بهذا المرض وكوني أبحث عنه طوال الوقت. نظرًا للطريقة التي يتم بها تنظيم الرعاية الصحية في إنجلترا ، مع وجود سجلات طبية فردية وتسجيل المرضى في مركز طبي واحد فقط ، فمن الممكن أن أكون واثقًا من أن ما لاحظته حول السعال الديكي في كيوورث ، كامل ودقيق قدر الإمكان. الأهم من ذلك كله ، متسقة. 

تقاعدت من الشراكة في عام 2011 ، لكنني تمكنت من متابعة الإصابة بشكل موثوق به حتى نهاية عام 2013. ومنذ ذلك الحين لم يكن من الممكن متابعة الدراسة بالشمولية السابقة ، وبالتالي انتهت الدراسة رسميًا في ذلك الوقت ، ولكن الأطباء في الممارسة الاستمرار في تشخيصه بكفاءة وتستمر الأرقام المسجلة في تحديد النمط الحالي للمرض تمامًا كما كان من قبل. 

لقد أصبح من المهم الاستمرار بنفس الطريقة لأن التشخيص المصلي أصبح إلزاميًا حيث تستخدم الصحة العامة في إنجلترا (سابقًا وكالة حماية الصحة) الآن الحالات المؤكدة مختبريًا لخط الأساس الإحصائي الخاص بها. مع ارتفاع عمر الضحايا إلى سن الرشد ، تزداد سهولة إجراء فحص الدم. كانت اختبارات الدم متاحة فقط منذ عام 2002 في المملكة المتحدة وتستخدم على نطاق واسع فقط منذ عام 2006. زيادة الإلمام بالحاجة إلى الاختبار وزيادة الوعي والتشخيص الذاتي من قبل الضحايا البالغين الآن عن طريق الإنترنت (وكان هذا الموقع سابقًا على وجه الخصوص) ، أدى إلى ارتفاع كبير في نسبة الحالات المشتبه فيها التي يتم تأكيدها ، وعدد الفحوصات التي يتم إجراؤها. في السابق لم يتم اختبارهم على الإطلاق ، أو عن طريق مسحة الأنف التي يصعب ترتيبها وغير مريحة ، فضلاً عن كونها سلبية عادةً لأن المرض قد فات الأوان. لذلك نادرا ما يتم إخطارهم. 

نظرًا لأننا مجرد ممارسة طبية عادية ، فإن ما لاحظته في Keyworth ربما يكون أيضًا ممثلًا لما يحدث في بقية المملكة المتحدة. قد يكون أيضًا مشابهًا تمامًا لما يحدث في البلدان المتقدمة الأخرى التي لديها ممارسات تحصين مماثلة (على سبيل المثال: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي).

ماذا خلصت؟
لقد تم تجاهل السعال الديكي إلى حد كبير ونسيانه لمدة نصف قرن أو أكثر ، لأن التحصين كان ناجحًا للغاية في تقليل عدد حالات المرض. ومع ذلك ، لم يختف تمامًا ، ويدرك الناس الآن أنه لا يزال موجودًا ويسبب الكثير من المتاعب. يعتقد بعض الناس أنها تعود. من المشكوك فيه أن يكون هذا صحيحًا إذا كانت بيانات Keyworth صحيحة. يبدو أنهم يشيرون إلى أن مقدار المشاكل التي يسببها السعال الديكي ظل كما هو منذ 30 عامًا ، على الرغم من وجود بعض التغييرات المثيرة للاهتمام في أعمار الأشخاص الذين يهاجمهم.

لماذا هذا مناسب؟ 
هناك حاليًا نقاش في وسائل الإعلام حول عودة السعال الديكي ، خاصة عند البالغين. أعتقد أن الكثير من هذا واضح وليس حقيقي. أظهرت الأبحاث الحديثة أن العديد من البالغين المصابين بالسعال المستمر يعانون بالفعل من السعال الديكي. هذه ليست معلومات جديدة إذا كانت دراسة Keyworth تمثيلية. البحث عنه هو ما هو جديد. تُظهر بيانات Keyworth أن معدل الإصابة عند البالغين ظل ثابتًا منذ عام 1986 ، بينما انخفض الآخرون. 

منذ ظهور التحصين في الخمسينيات من القرن الماضي ، شهد الأطباء انخفاضًا في معدل السعال الديكي ، وربما لم يشهد الأطباء المعاصرون أي حالة ، ناهيك عن سماع السعال. أعتقد أن الكثير من الانخفاض في الإشعارات كان ببساطة انعكاسًا لمهارات التشخيص الأضعف للأطباء المعاصرين فيما يتعلق بالسعال الديكي. الآن بعد أن بحث بعض الأشخاص عنه باختبارات أكثر تطورًا مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل ، والأجسام المضادة للدم ، واختبارات الأجسام المضادة للسوائل الفموية مؤخرًا ، فإنهم يجدونها ، لكن الإشعارات لا تزال منخفضة ، حيث لا يزال الطبيب العادي مترددًا في تشخيصه. هذا يتغير مع ذلك وواضح تجددe في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والمملكة المتحدة في 2011-12 أو ما يقرب من ذلك ، رفعت الأرقام المبلغ عنها في هذه البلدان ، ولم تنخفض الأرقام إلا قليلاً منذ ذلك الحين. معظم هذا في رأيي يرجع إلى زيادة الاعتراف ولكن قد يكون بعضًا منه بسبب أداء اللقاح اللاخلوي السيئ مقارنةً باللقاح الأقدم الذي بدأ استخدامه في الألفية.

هناك عامل جديد يعمل الآن من المحتمل أن يؤدي إلى تضخيم إحصائيات السعال الديكي في البلدان المتقدمة. هذه هي ممارسة استخدام PCR للتشخيص الأولي. هذا الاختبار إيجابي في المراحل المبكرة من العدوى بغض النظر عما إذا كان يتطور إلى سعال ديكي إكلينيكي. سيحدد الاختبار المبكر والمعقول لجهات الاتصال الخاصة بحالات المؤشر من أجل إدارة العدوى بشكل أفضل (باستخدام المضادات الحيوية الوقائية على سبيل المثال) الالتهابات التي لم يكن من الممكن حتى الشك في السابق. 

توجد الآن اختبارات PCR غير مكلفة لنقطة الرعاية المتاحة لبكتريا B. الشاهوق.

إذا كان من المقرر تفسير الأرقام المسجلة بدقة ، فهناك حاجة لتسجيل السعال الديكي السريري بشكل منفصل عن عدوى ب.

يمكن توفير البيانات الأولية (مجهولة المصدر) من دراسة Keyworth جنبًا إلى جنب مع الجداول والرسوم البيانية عند طلب البريد الإلكتروني حتى يتمكن عمال الرعاية الصحية وعلماء الأوبئة وغيرهم من المهتمين من دراسة التفاصيل.

رسم بياني لإخطارات السعال الديكي في إنجلترا وويلز من 1977 إلى 2018
رسم بياني لإخطارات السعال الديكي لكل 100,000،1977 نسمة. إنجلترا وويلز (بني) وكيوورث (أزرق) 2018 إلى XNUMX
إخطارات السعال الديكي في إنجلترا وويلز من 1940 إلى 2018
إشعارات السعال الديكي لإنجلترا وويلز من 1940 إلى 2018

تم إدخال التحصين في المملكة المتحدة بين عامي 1952 و 1957. 

بين عامي 1974 و 1994 ، انخفض معدل قبول التطعيم في إنجلترا وويلز إلى 31٪ ثم ارتفع ببطء. كان هذا نتيجة "الخوف" من تلف الدماغ الناتج عن اللقاح والذي تبين أنه خاطئ.

رسم بياني لنسبة الإخطارات لكل 100,000،XNUMX من السكان Keyworth مقابل إنجلترا وويلز
رسم بياني لنسبة إخطارات السعال الديكي لكل 100,000،1977 من السكان الرئيسيين مقابل إنجلترا وويلز 2018 إلى XNUMX

هذا الرسم البياني هو أقوى دليل على أن الأطباء توقفوا عن تشخيص السعال الديكي في منتصف التسعينيات وبدأوا مرة أخرى في منتصف التسعينيات.

كان هذا الفشل في التشخيص هو الذي أدركته في أواخر التسعينيات هو الذي أدى إلى إطلاق هذا الموقع في عام 2000 لمساعدة الأشخاص في تشخيص أنفسهم.

أكدت المراسلات التي تلقيتها لاحقًا ما كنت أظن أنه مشكلة ليس فقط في المملكة المتحدة ، ولكن أيضًا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ، وربما العديد من الآخرين.

لسنوات عديدة كان هذا هو الموقع الوحيد الذي يحتوي على ملفات صوتية تمكن المرضى من التعرف على حالتهم ، وأعتقد أن هذا الموقع قد قدم مساهمة كبيرة في إعادة التعرف على المرض.

يوجد في الوقت الحاضر العديد من المواقع الممتازة التي تخبر الناس عن هذا المرض.

عددًا كان ولا يزال معظم الزوار من الولايات المتحدة الأمريكية.

يتضمن عملي المنشور حول السعال الديكي الأوراق التالية الأكثر صلة بإيجاز

تفشي السعال الديكي في الممارسة العامة. جينكينسون د. المجلة الطبية البريطانية 1978 ؛ 277: 896.

في عام 1977-8 ، حدثت 191 حالة سعال ديكي في عيادة Keyworth (11,800 مريض في ذلك الوقت). كان هذا في وقت انخفض فيه معدل التحصين الوطني بشكل كبير نتيجة مخاوف بشأن سلامة اللقاح. كان هناك شك عام حول فعالية اللقاح. وكانت 126 حالة من الأطفال دون سن الخامسة. نظرًا لأن الأعداد المتأثرة وغير المتأثرة كانت معروفة ، كان من الممكن حساب حماية اللقاح. كان هذا 84 ٪ إذا تم استبعاد من هم أصغر من أن يتم تحصينهم. كانت هذه هي المعلومات الأولى من هذا النوع لعدة عقود وسرعان ما تم تأكيدها في دراسات أخرى. كانت أخبارًا مرحب بها وساعدت في قرار الاستمرار في التوصية باللقاح كجزء من البرنامج الوطني.


السعال الديكي: ما هي نسبة الحالات التي يتم الإبلاغ عنها في حالة الوباء؟ جينكينسون د. المجلة الطبية البريطانية 1983 ؛ 287: 185-6.

حصل سبتمبر 1982 على أكبر عدد من الإخطارات في وباء 1982-3 في إنجلترا وويلز في ذلك الوقت الذي حقق فيه السعال الديكي عودة كبيرة بسبب انخفاض معدل التحصين. سأل مسح بريدي جميع أطباء الأسرة في نوتنغهام عن عدد حالات السعال الديكي التي رأوها في سبتمبر. تمت مقارنة الرقم (620) مع رقم المبلغ عنه (116). هذا 18.7٪. وبلغ معدل الاستجابة 83.6٪. كان الاستنتاج أنه حتى في وقت ارتفاع الوعي بالمرض ، فإن العدد الحقيقي المحتمل للحالات التي تم تشخيصها يمكن أن يكون على الأقل 5 أضعاف العدد المبلغ عنه. قد يفترض المرء أنه في أوقات انخفاض الوعي ، ستكون النسبة أعلى (الأوقات الحالية على سبيل المثال).

البحث عن عدوى تحت الإكلينيكية أثناء اندلاع صغير للسعال الديكي: الآثار المترتبة على التشخيص السريري. جينكينسون د ، بيبر دينار. مجلة الكلية الملكية للممارسين العامين 1986 ؛ 36: 547-8. 


في بداية تفشي المرض عام 1985 في Keyworth ، أخذنا مسحات من الأنف من جميع الحالات المشتبه فيها للسعال الديكي وأي من مخالطيهم لأي سعال. تم أخذ 102 في المجموع. من بين كل هؤلاء ، تم تشخيص 39 شخصًا إكلينيكيًا على أنهم سعال ديكي و 17 منهم لديهم مسحات إيجابية. لم تكن المسحات إيجابية في تلك التي لا تحتوي على السعال الديكي السريري. خلصنا إلى أنه لا يوجد دليل على وجود عدوى تحت الإكلينيكية كبيرة. سألنا أيضًا عن أعراض النزلات لدى المصابين بالسعال الديكي. وكان ثلثهم فقط يعانون من أعراض نزلات البرد.

مدة فعالية لقاح السعال الديكي: دليل من دراسة مجتمعية لمدة عشر سنوات. جينكينسون د. المجلة الطبية البريطانية 1988 ؛ 296: 612-4.

تمكنت من تحليل الحالات التي رأيتها على مدى 10 سنوات بطريقة سمحت بحساب فعالية لقاح السعال الديكي في مختلف الأعمار. النتائج المبنية على 326 حالة للاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 7 سنوات أعطت النتائج التالية. 1 سنة 100٪ ، 2 سنة 96٪ ، 3 سنوات 89٪ ، 5 سنوات 52٪ ، 6 سنوات 54٪ و 7 سنوات 46٪ حماية.
التعليق
تم وضع العديد من الافتراضات للحساب. على سبيل المثال ، كان من المفترض أن السكان الذين يتنقلون ويخرجون قد عانوا من السعال الديكي بنفس طريقة السكان الذين تم إحصاؤهم. كما افترض أن عدد الحالات المفقودة كان منخفضًا ومتساوًا في الأشخاص المحصنين وغير المحصنين.
كانت هذه الورقة موضوع بحث بقلم كونور فارينجتون قام فيه بحساب حجم الأخطاء المحتملة. حججه لم تبطل نتيجة دراستي. أظهر العيوب المحتملة الكامنة في العمل على فعالية اللقاح من مثل هذا النموذج البسيط. في عام 2002 ، تمت التوصية بجرعة رابعة من لقاح السعال الديكي في المملكة المتحدة في جرعة معززة لمرحلة ما قبل المدرسة من أجل زيادة المناعة. هذا جعل المملكة المتحدة أكثر انسجامًا مع الدول الأخرى.

مسار طبيعي لـ 500 حالة متتالية من السعال الديكي: دراسة سكانية عامة. جينكينسون د. المجلة الطبية البريطانية 1995 ؛ 310,299-302.

كان متوسط ​​عدد النوبات 13.5 لكل 24 ساعة. 11 في التحصين ، 15 في غير المحصنة.
كان متوسط ​​المدة 52 يومًا. 49 في التحصين ، 55 في حالة عدم التحصين. كان النطاق من 2 إلى 164.
كلما زاد عدد النوبات ، زاد استمرار المرض.
كلما كان المريض أصغر سنًا ، طالت مدة استمراره.
تقيأ 57٪. (49٪ محصنين ، 65٪ غير محصنين).
49٪ ديكي (39٪ محصنين ، 56٪ غير محصنين).
11٪ عانوا من توقف كبير في التنفس (كافي للزرقة) 8٪ في التطعيمات ، 15٪ في حالة عدم التحصين.
تأثرت الإناث في كثير من الأحيان بشكل طفيف في مرحلة الطفولة ولكن في كثير من الأحيان في مرحلة البلوغ.
كان لدى الإناث مرض أكثر حدة.
كانت المسحات إيجابية في 25٪ ممن تم تحصينهم ، و 52٪ غير محصنين.
أصيب 5 مرضى بالتهاب رئوي.

تمت كتابة التعليق في 20 نوفمبر 2020

The Keyworth study of Whooping Cough

1974 to present

Here I describe the study that started in 1974 and still continues.

 

Some of the information on this website is based on the study of whooping cough that I have undertaken as a family doctor over 40 years in Keyworth. Much of the material has been published in medical journals. Some is unpublished, and some is my opinion based on experience. I believe this is a unique study and that I have a contribution to make to the understanding of this unpleasant and sometimes lethal disease.

I wish to make my data available to the public so they may judge its value for themselves. This page outlines the main findings. 

Keyworth is a village about 5 miles south of Nottingham in the East Midlands of England. It has a population of 8,000. There are several smaller nearby villages and all together make up a community of about 11,000, that all come under the care of 8 family doctors working from a single medical centre. 30 years ago there were 11,800 patients and 4 doctors)

I have worked at Keyworth Health Centre since 1974, when I started as the most junior partner after returning from 3 years in central Africa where my research interests developed. Since 1977 I have made a special study of whooping cough in this small population ( 744 cases).  I have developed the ability to recognise cases that most other doctors would miss, simply because of my intense interest in this disease and being on the lookout for it all the time. Because of the way healthcare is organized in England, with single medical records and patients registering with one medical centre only, it is possible for me to be confident that what I observe about whooping cough in Keyworth, is as complete as possible, accurate, and most of all, consistent. 

I retired from the partnership in 2011 but was able to reliably follow the incidence until 2013. Since then it has not been possible to continue the study with the previous thoroughness and therefore the study offiicially ended then, but the doctors in the practice continue to diagnose it competently and the numbers recorded continue to determine the current pattern of disease just as before. 

It has become even more important to continue in the same way because serological diagnosis has become mandatory as Public Health England (previously the Health Protection Agency) now uses laboratory confirmed cases for its statistical baseline. As the age of victims has climbed to an adult age, so the ease of getting a blood test increases. Blood tests have only been available since 2002 in the UK and only widely used since 2006. Increasing familiarity with the need for the test and increased awareness and self diagnosis by the now adult victims by means of the internet (and previously this site in particular), has led to a large rise in the proportion of suspected cases that are getting confirmed, and number of tests being done. Previously they would not have been tested at all, or by pernasal swab which is difficult to arrange and uncomfortable, as well as usually being negative because it was too late in the illness. So they would hardly ever be notified. 

Because we are just an average medical practice, what I have observed in Keyworth is also probably representative of what happens in the rest of the United Kingdom. It may also be quite similar to what happens in other developed countries with similar immunization practices (for example: USA, Canada, Australia, New Zealand and the countries of the European Union).

What have I concluded?
Whooping cough has been to a great extent ignored and forgotten for half a century or more, because immunization has been so successful at reducing the number of cases of the disease. It did, however, not completely go away, and people are now realising that it is still about and causing quite a lot of trouble. Some people think it is making a comeback. It is doubtful if this is true if the Keyworth data are correct. They seem to indicate that the amount of trouble whooping cough has been causing has been much the same for 30 years, although there are some quite interesting changes in the ages of people it attacks.

Why is this relevant? 
There is currently discussion in the media about whooping cough making a comeback, particularly in adults. I think much of this is apparent rather than real. Recent research has shown that many adults with persistent coughs do indeed had whooping cough. This is not new information if the Keyworth study is representative. Looking for it is what is new. The Keyworth data show that the incidence in adults has remained constant since 1986, and it is the others that have fallen. 

Since immunization came in the 1950s, doctors have seen less and less whooping cough and modern doctors may never have seen a case, let alone heard the cough.  I believe that much of the drop in notifications  has simply been a reflection of the poorer diagnostic skills of modern doctors in respect to whooping cough. Now that some people are looking for it with more sophisticated tests such as PCR, blood antibody, and recently oral fluid antibody tests, they are finding it, but notifications are still low, as the average doctor is still reluctant to diagnose it. This changing however and an apparent resurgence in the USA, Australia and the UK in 2011-12 or thereabouts has raised the numbers notified in these countries, and the numbers have only dropped a little since then. Most of this is in my view due to increased recognition but some of it may be due to acellular vaccine performing poorly compared with the older one which came into use around the millennium.

There is a a new factor operating now that is likely to further inflate the pertussis statistics in developed countries. That is the practice of using PCR for primary diagnosis. This test is positive in the early stages of infection irrespective of whether it develops into clinical whooping cough.  Early and sensible testing of contacts of index cases in order to manage the infection better (with prophylactic antibiotics for example), will identify infections that would never previously have been even suspected. 

There are now  inexpensive PCR point of care tests available for B. pertussis.

If the numbers recorded are to be interpreted accurately there is a need to record clinical whooping cough separately from B. pertussis infection.

Raw data (anonymous) from this Keyworth study along with tables and graphs can be made available on email request in order that health care workers, epidemiologists and interested others can study the detail.

graph of whooping cough notifications england and wales 1977 to 2018
Graph of whooping cough notifications per 100,000 population. England and Wales (brown) and Keyworth (blue) 1977 to 2018
whooping cough notifications England and Wales 1940 to 2018
Whooping cough notifications for England and Wales 1940 to 2018

Immunization was introduced in the UK between 1952 and 1957. 

Between 1974 and 1994 the immunization acceptance rate in England and Wales fell to 31% and then slowly rose. This was the result of a ‘scare’ about vaccine mediated brain damage that turned out to be false.

histogram of the ratio of notifications per 100,000 population keyworth versus england and wales
Histogram of the ratio of whooping cough notifications per 100,000 population keyworth versus England and Wales 1977 to 2018

This histogram is the strongest evidence that doctors ceased diagnosing whooping cough in the mid nineties and started again in the mid noughties.

It was this failure to diagnose that I recognised  in the late nineties that led to the launch of this website in 2000 to help people diagnose themselves.

The correspondence I received subsequently confirmed what I suspected, that it was a problem not just in the UK, but the USA, Canada and Australia too, and probably many others.

For many years this was the only website with sound files that enabled sufferers to recognise their own condition, and I believe this site made significant contribution to the re-recognition of the disease.

Nowadays there are many excellent websites informing people about this disease.

Numerically most visitors were and still are from the USA.

My published work on whooping cough includes the following most relevant papers briefly summarised

Outbreak of whooping cough in general practice. Jenkinson D. British Medical Journal 1978;277:896.

In 1977-8, 191 cases of whooping cough occurred in the Keyworth practice (11,800 patients then). This was at a time when the national immunization rate had fallen dramatically as a result of fears about the safety of the vaccine. There was general skepticism about the effectiveness of the vaccine. 126 cases were in the under fives. Because the numbers affected and unaffected were known it was possible to calculate the vaccine protection. This was 84% if those too young to be immunized were excluded. This was the first information of this sort for several decades and was soon confirmed in other studies. It was welcome news and helped with the decision to continue to recommend the vaccine as part of the national programme.


Whooping cough: what proportion of cases is notified in an epidemic? Jenkinson D. British Medical Journal 1983;287:185-6.

September 1982 had the greatest number of notifications in the 1982-3 epidemic in England and Wales at the time whooping cough had made a big come-back because of a low immunization rate. A postal survey asked all family doctors in Nottingham how many cases of whooping cough they had seen in September. The number (620) was compared with the number notified (116). This is 18.7%. The response rate was 83.6%. The conclusion was that even at a time of high awareness of the disease the probable real number of cases diagnosed could be at least 5 times the number notified. One might suppose that at times of low awareness, the ratio would be even higher (present times for example).

A search for subclinical infection during a small outbreak of whooping cough: implications for clinical diagnosis. Jenkinson D, Pepper JD. Journal of the Royal College of General Practitioners 1986;36:547-8. 


At the start of the 1985 outbreak in Keyworth we took pernasal swabs from all suspected cases of whooping cough and any of their contacts with any cough. 102 were taken in all. Of all these, 39 were clinically diagnosed as whooping cough and 17 of them has positive swabs. No swabs were positive in the ones without clinical whooping cough. We concluded that there was no evidence of substantial subclinical infection. We also asked about catarrhal symptoms in those with whooping cough. Only one third had catarrhal symptoms.

Duration of effectiveness of pertussis vaccine: evidence from a ten year community study. Jenkinson D. British Medical Journal 1988;296:612-4.

I was able to analyze the cases I had seen over 10 years in a way that permitted a calculation of the effectiveness of whooping cough vaccine at different ages. The results, based on 326 cases in the 1 to 7 year olds gave the following results. 1 year olds 100%, 2 year olds 96%, 3 year olds 89%, 5 year olds 52%, 6 year olds 54% and 7 year olds 46% protection.
Comment
Many assumptions were made for the calculation. For instance, it was assumed that the population moving in and out had suffered from whooping cough in the same way as the population in whom it had been counted. It also assumed that the number of missed cases was low, and equal in immunized and unimmunized subjects.
This paper was the subject of a paper by Connor Farrington in which he calculated the size of the possible errors. His arguments did not invalidate the result of my study. He showed the possible flaws inherent in working out vaccine effectiveness from such a simple model. In 2002 a fourth dose of pertussis vaccine was recommended in the UK in the preschool booster in order to increase immunity. This brought the UK more in line with other countries.

Natural course of 500 consecutive cases of whooping cough: a general practice population study. Jenkinson D. British Medical Journal 1995;310,299-302.

The average number of paroxysms was 13.5 per 24 hours. 11 in immunized, 15 in unimmunized.
The average duration was 52 days. 49 in immunized, 55 in unimmunized. The range was 2 to 164.
The more paroxysms, the longer the illness lasted.
The younger the patient, the longer it lasted.
57% vomited. (49% in immunized, 65% in unimmunized).
49% whooped, (39% in immunized, 56% in unimmunized).
11% had significant cessation of breathing (enough to go blue) 8% in immunized, 15% in unimmunized.
Females were affected slightly more often in childhood but twice as often in adulthood.
Females had more severe disease.
Swabs were positive in 25% of immunized, 52% of unimmunized.
5 patients developed pneumonia.

Close Menu
%d bloggers like this: