الأشعة المقطعية للصدر تظهر الالتهاب الرئوي الفصي
الأشعة المقطعية للصدر تظهر الالتهاب الرئوي الفصي

مضاعفات السعال الديكي

تزداد احتمالية حدوث المضاعفات عند الأطفال قبل أن يحصلوا على التحصين الأولي (3 طلقات تكتمل عادةً في 4 أشهر) وتكون مميتة لـ 1 من كل 100 ، حتى مع أفضل رعاية طبية في السنوات القليلة الأولى ، حتى الأطفال الذين تم تحصينهم يمكن أن يصابوا بأمراض خطيرة.

ارجع إلى الصفحة الرئيسية للحصول على نظرة عامة حول السعال الديكي

لقد كتبت كتابًا - معرفة المزيد

ينطبق ما يلي على الأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين لا توجد تأثيرات طويلة المدى عليهم

يمكن أن يؤدي السعال الديكي أحيانًا إلى مضاعفات الالتهاب الرئوي لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

لا يسبب السعال الديكي تلفًا طويل الأمد للرئة. 

يمكن أن تحدث كدمات في الجلد وتشقق في الأضلاع. يمكن أن يحدث الفتق أيضا

سلس الإجهاد (تسرب البول) شائع عند النساء أثناء تقلصات السعال. إنه مؤقت فقط.

****************************************** 

يعاني عدد قليل فقط من الأشخاص من مضاعفات السعال الديكي. حوالي 1٪ من الحالات التي تم تشخيصها إكلينيكيًا في تجربتي. إذا كنت تحسب فقط حالات المستشفيات أو الحالات المثبتة معمليًا (والتي ستكون الحالات الأكثر خطورة) ، فإن نسبة المصابين بمضاعفات أكبر. لكن لا يمكنك الحصول على منظور حقيقي إلا إذا تم حساب جميع الحالات التي تحدث.

هذا هو المكان الذي تكون فيه العديد من الأرقام المنشورة مضللة وقد تقودك إلى الاعتقاد بأن السعال الديكي له معدل مرتفع من المضاعفات. لأن السعال الديكي لا يتم التعرف عليه في كثير من الأحيان ، تميل الأرقام الرسمية إلى المبالغة في شدته والتقليل من معدل حدوثه (عدد الحالات).

انتقل إلى صفحة الأعراض للأصوات ومقاطع الفيديو

يصاب 1 من كل 100 بالتهاب رئوي

في دراستي المنشورة على 500 حالة متتالية في قرية إنجليزية على مدى 20 عامًا ، أصيب 1 فقط من كل 100 بمضاعفات كبيرة مثل الالتهاب الرئوي. صفحة موقع NHS على الالتهاب الرئوي

يمكن أن يموت الأطفال الصغار جدًا من السعال الديكي (1 من كل 100 تقريبًا في البلدان المتقدمة التي تتمتع بأحدث الرعاية)

أسوأ مضاعفات الموت. وهذا نادر الحدوث باستثناء الأطفال الصغار الذين يعانون من مرض أكثر إرهاقًا مما يمكن للبعض تحمله. عند الأطفال يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي وفشل الجهاز التنفسي والتشنجات والغيبوبة من اعتلال الدماغ بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي. 

 يُعتقد أن بعض الأطفال الصغار جدًا الذين يصابون به ، لا يسعلون على الإطلاق ، لكنهم ببساطة يتوقفون عن التنفس.

عادة ما يأتي توقف التنفس مؤقتًا بعد نوبة سعال. في المملكة المتحدة يموت طفل واحد من كل 100 طفل يقل عمره عن ستة أشهر. الموت نادرًا جدًا عند الأطفال الأكبر سنًا ، ربما حالة واحدة من بين 1 حالة. في العالم المتخلف ، يكون معدل الوفيات أكبر بكثير.

هناك مضاعفات طفيفة غالبًا ما يتم وصفها ولكنها تحدث عادةً فقط في الحالات الشديدة. وهذه هي؛ نزيف فوق بياض العين (نزيف تحت الملتحمة) ، بقع دموية في الجلد (نمشات) ، تمزق في الرباط عند قاعدة اللسان وفتق سري. 

كل هذا ناتج عن احتقان الدم أو إجهاد السعال والتهوع والقيء. إذا شاهدت مقاطع الفيديو واستمعت إلى ملفات الصوت الموجودة على صفحة الأعراض سوف تفهم كيف يمكن أن تسبب شدة هذه الآثار الصادمة.

غالبًا ما تقدم الكتب المدرسية صورًا مضللة للمضاعفات 

كل هذه الأشياء موصوفة في الكتب المدرسية وقراءتها تعطي الانطباع بأنها شائعة جدًا. في تجربتي فهي غير شائعة. (وصفت في ورقي في 500 حالة متتالية).

الإغماء من السعال الديكي (إغماء السعال)

هذا شائع نسبيًا ، خاصة عند البالغين. يمكن أن يؤدي أي سعال إلى إغماء بعض الأشخاص ، ولكنه يكون أكثر احتمالاً في حالة السعال الديكي بسبب شدته. هناك مدونة رائعة ومفيدة حول هذا الموضوع. (يفتح في علامة تبويب جديدة).

 

الإصابة بالإغماء بعد النوبة

يُصاب بعض الأشخاص بالإغماء بسبب النوبات القلبية وقد يقومون بحركات رجعية لا إرادية تشبه النوبة. قد لا يتذكرون الضعفاء ، ولكن على عكس الملاءمة الحقيقية ، فإنهم عادة ما يتذكرون الأحداث التي أدت إلى ذلك.

متلازمة موت الرضع المفاجئ

يُشتبه في أن السعال الديكي غير المشخص قد يكون سببًا لبعض حالات متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). ربما يحدث هذا الآن بشكل أقل مما كان عليه في الماضي ، حيث يتم التعرف على السعال الديكي الآن كسبب ، والاختبارات متاحة الآن لاكتشافه بسهولة أكبر.

لا آثار طويلة المدى

لا يسبب السعال الديكي تلفًا طويل الأمد للرئة. (قد يكون الأطفال الصغار الذين أصيبوا بمرض شديد استثناءً).

قبل بضع سنوات اعتقد الناس أن السعال الديكي يؤدي إلى توسع القصبات ، وهي حالة تتضخم فيها الممرات الهوائية الرئيسية في الرئتين وتشوهها. هذا يسمح للبلغم بالتراكم والتفاقم ، مما يتسبب في إصابة المريض بسعال منتج مزمن وقابلية للإصابة بأمراض الرئة الشديدة والوهن العام. ربما لم تكن معظم حالات توسع القصبات ناجمة عن السعال الديكي نفسه ، ولكن بسبب الالتهاب الرئوي الذي يعقده. لا أعرف أي دليل على أن السعال الديكي غير المصحوب بمضاعفات يسبب توسع القصبات.

لا يسبب الربو. لكن المصابين بالربو هم أكثر عرضة للسعال الديكي

يعاني الأشخاص المصابون بالسعال الديكي من الربو أكثر من أولئك الذين لم يصابوا بالسعال الديكي. السعال الديكي لا يسبب الربو. يحدث فقط أن الأشخاص المصابين بالربو هم أكثر عرضة للإصابة به.

التغييرات الصوتية

يجد العديد من المصابين أنهم غير قادرين على الغناء أو يعانون من أجش لفترة طويلة بعد السعال الديكي. عادة ما يتعافى ولكن قد يستغرق وقتًا طويلاً. من حين لآخر تبدو دائمة.

ضيق التنفس

ضيق التنفس ليس سمة من سمات السعال الديكي بين نوبات السعال. لقد تلقيت تقارير عن هذه الشكوى في عدد قليل من المرضى الذين تم التحقيق معهم ولم يتم العثور على سبب. وقد تطور خلال مرحلة الانتيابي واستمر لعدة أسابيع. سأكون مهتمًا بالسماع من أي شخص عانى من أي شيء مشابه. 

تم التعرف على التغييرات الصوتية على أنها من المضاعفات لفترة طويلة. الرسالة أدناه من أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في عام 1932.

كما أنه يجعلنا ندرك أن السعال الديكي دائمًا ما يحدث عند البالغين. تمت كتابة هذه الرسالة قبل وقت طويل من وجود أي تحصين ضد السعال الديكي.

 

يصبح القليل من الأشخاص المصابين بالسعال الديكي أجش أو يلاحظون تغيرات في صوتهم. قد يجد المغنون أنهم لا يستطيعون الغناء كما كان من قبل. عادة ما يختفي هذا الأمر من تلقاء نفسه مع استمرار السعال ، ولكن يبدو أحيانًا أن الصوت لا يتعافى تمامًا. وجد جيني ديستاسيو رسالة (أدناه) في مجلة قديمة (دكتور دان ماكنزي ، أغسطس 1932 ، مجلة علم الحنجرة وأمراض الأذن ، المجلد 47 ، العدد 8 ، ص 546) يبدو أنها تشير إلى أنها كانت معروفة في الأيام التي سبقت التطعيم . 

رسالة من دان ماكنزي حول تغيير الصوت في السعال الديكي عام 1932
رسالة من دان ماكنزي حول تغيير الصوت في السعال الديكي عام 1932
التعليق

تمت مراجعة هذه الصفحة وتحديثها بواسطة الدكتور دوغلاس جينكينسون 13 أكتوبر 2020

CT scan of thorax showing lobar pneumonia
CT scan of thorax showing lobar pneumonia

Complications of whooping cough

Complications are more likely in babies under 4 months.

Whooping cough can lead to pneumonia occasionally in older children and adults.

Whooping cough does not cause long term lung damage. 

Bruising in the skin and cracked rib can happen, also hernias

Only a small number get complications from whooping cough. About 1% of clinically diagnosed cases in my experience. Of course, if you only count hospital cases or laboratory proven cases, (which are going to be the more severe cases,)  then the proportion of those with complications is greater. But you can only get a true perspective if ALL cases that occur are counted.

This is where many published figures are misleading and  may lead you to believe that whooping cough has a high rate of complications. Because whooping cough goes unrecognised much of the time official figures tend to exaggerate the severity and underestimate the incidence (the number of cases).

1 in 100 gets pneumonia.

In my published study of 500 consecutive cases in an English village over 20 years, only 1 in 100 developed significant complications such as pneumonia. NHS website page on pneumonia

Very young babies can die of whooping cough (1 in 100 approximately in developed countries).

The worst complication is death. This is rare except in young babies for whom it is a more exhausting illness than some can stand. In babies it can lead to respiratory failure, convulsions and coma from encephalopathy. 

 It is thought that some very young babies who get it, do not cough at all, but simply stop breathing.

 Stopping breathing usually comes after a bout of coughing. In the United Kingdom one child in 100 who gets it under the age of six months dies from it. In older children death is very rare, perhaps 1 in 200,000 cases. In the underdeveloped world, the mortality is vastly greater.

There are minor complications that are often described but usually occur only in the most severe cases. These are; bleeding over the white of the eye (subconjunctival haemorrhage), blood spots in the skin (petechiae), tearing of the ligament at the base of the tongue and umbilical hernia. 

All these are caused by congestion of blood or the strain of coughing, retching and vomiting. If you watch the videos and listen to the sound files on the symptoms page you will understand how the severity can cause these traumatic effects.

Textbooks often give misleadingly exaggerated pictures of complications. 

All these things are described in textbooks and reading them gives the impression they are very common.

Although I know these things do occur, none of my patients (in my family practice) has yet, to my knowledge, developed any of these congestion caused complications. I have seen pictures of them in the emails that people have sent me over the years.

Injury from fainting after a paroxysm.

Some people faint with paroxysms and may make involuntary jerking movements resembling a fit. They may have no recollection of the faint, but unlike a true fit, they will usually remember the events leading up to it.

Sudden infant death syndrome.

It is suspected that undiagnosed whooping cough could possibly be the cause of some  cases of sudden infant death syndrome  (SIDS). This probably happens less now than in the past, since whooping cough is now recognised as a cause, and tests are now available to detect it more easily.

No long term effects.

Whooping cough does not cause long term lung damage. (Young babies who have been very ill with it might may be an exception).

Some years ago people thought that whooping cough led to bronchiectasis, a condition in which the main air passages in the lungs become enlarged and distorted. This allows sputum to accumulate and fester, causing the sufferer to have a chronic productive cough and susceptibility to more severe lung infections and general debility. Most cases of bronchiectasis have probably not been caused by whooping cough, but by previous pneumonia. I do not know of any evidence that uncomplicated whooping cough causes bronchiectasis.

Does not cause asthma. But asthmatics are more susceptible to whooping cough.

More people who have whooping cough have asthma than those who have not had whooping cough. Whooping cough does not cause asthma.  It just so happens that people with asthma are more susceptible to it.

Voice changes been recognised as a complication for a long time. The letter below is from an ENT specialist in 1932.
He also makes us realise whooping cough has always been recognised to occur in adults. This letter was written long before there was any immunization against whooping cough.
 

A few people with whooping cough become hoarse or notice their voice changes. Singers may find they cannot sing as before. This usually resolves itself as the cough goes but occasionally it seems that the voice does not fully recover. Genny DiStasio found a letter (below) in an old journal (Dr. Dan McKenzie, August 1932, Journal of Laryngology and Otology, Volume 47, Issue 8, p. 546) that seems to suggest it was common knowledge in the days before immunization. 

Letter from Dan McKenzie about voice change in whooping cough 1932
Letter from Dan McKenzie about voice change in whooping cough 1932
Reviewed

This page has been reviewed and updated by Dr Douglas Jenkinson 7 October 2019

Close Menu
%d bloggers like this: