ما مقدار الحماية التي يوفرها التحصين؟

جواب سريع

حماية شخصية جيدة لما يقرب من 5 سنوات أو أكثر بلقاح لا خلوي (DTaP ، TdaP).

بين 5 و 15 عامًا من الحماية الشخصية مع لقاح كامل الخلايا أو عدوى طبيعية.

لكن هذه الأرقام تختلف بشكل كبير من شخص لآخر لأننا لا نفهم جميع العوامل التي تسبب الحماية.

حماية القطيع أهم من الحماية الشخصية. توجد حماية القطيع (مناعة القطيع) عندما يتم تحصين الكثير من الأفراد بحيث لا يحتمل أن ينقلها الشخص المصاب. 

*******************************************

يعطي التحصين قدرًا معينًا من الحماية للفرد ولكنه يوفر قدرًا أكبر من الحماية للسكان ككل. لذلك كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم ، كانت حماية الفرد أفضل. إنه يشبه إلى حد ما دفع الضرائب. إذا لم يدفع الكثير من الناس ضرائبهم ، فسيخسر الجميع. 

الحد الأدنى من الحماية الفردية المتوقعة لأي لقاح هو 80٪. لن يطرح اللقاح في السوق بدون هذا المستوى على الأقل. على الرغم من أن الحسابات تظهر أن الحماية الفردية يمكن أن تتلاشى بسرعة كبيرة ، خاصة بعد لقاح لا خلوي ، إلا أن هذه ليست الطريقة للحكم على ما إذا كان الأمر يستحق العناء ، لأن المناعة تتعزز بشكل متكرر من خلال ملامسة بكتيريا السعال الديكي على الرغم من أننا لا ندرك ذلك عادةً. . هذا يحافظ على مناعة عالية في جميع السكان وهو السبب في أن قلة قليلة من الناس يصابون بالسعال الديكي دون الحصول على معززات. التحصين أمر حيوي لحماية الأطفال. بعد الطفولة ، يحافظ التعزيز الطبيعي على مناعة القطيع عالية.

أقل شدة في التحصين

سواء كان الشخص الذي تم تطعيمه يعاني من السعال الديكي أم لا ، يعتمد على العديد من العوامل الأخرى أيضًا. يميل مصنعو لقاح الشاهوق إلى ذكر مستويات حماية تبلغ حوالي 80٪ ، ولكن هذا متوسط ​​وينخفض ​​مع مرور الوقت. ولكن إذا فشل التمنيع في حماية الفرد ، تكون الشدة دائمًا أقل مما لو لم يتم تحصينها.

يبدو أن الأشخاص المحصنين يحصلون عليه غالبًا.

يتفاجأ معظم الناس عندما يحصل عليها الفرد المحصَّن. لكن لا ينبغي أن يسبب ذلك مفاجأة. إنه كائن حي معقد يجب مهاجمته بعدة طرق مختلفة في وقت واحد لمنع انتقال العدوى إليه. 

يعتمد ما إذا كنت تحصل عليه أم لا في المقام الأول على ما إذا كنت على اتصال به. إذا تم تحصين الجميع ، فلن تحصل الحشرة على فرصة كبيرة لتنتشر حولها ، لذلك قد لا تتلامس معها أبدًا.

إذا تم تحصين الجميع ولم يكن اللقاح مثاليًا ، فستكون جميع الحالات في الأفراد المحصنين.

لهذا السبب لا يمكنك القول أن اللقاح غير فعال لأن الشخص المحصَّن يحصل عليه. طالما أن نسبة أقل من المحصنين تحصل عليه ، فهو فعال

إن قياس أو معرفة مخاطر الفرد أمر معقد للغاية.

لم يتمكن أحد من قياس فعالية اللقاح على وجه التحديد لأنه يعتمد على قدرة الحشرة على الانتشار حولها. سيعتمد هذا إلى حد ما على عدد الأشخاص الذين لديهم مناعة طبيعية وعدد الأشخاص الذين لديهم مناعة ضد اللقاح والتي قد لا تكون جيدة. 

من المحتمل أن يكون عدد الأشخاص الذين لديهم مناعة طبيعية أقل مع تقدم جيل ما قبل التحصين (المولود قبل عام 1958) ، ولكن ربما يحصل العديد من الأشخاص المحصنين على دفعة غير ملحوظة من العدوى الطبيعية إذا عاد. لذا فالأمر كله معقد ، ولا توجد طريقة جيدة لقياس القابلية للإصابة. نحن لا نعرف حتى ما هي مستويات الأجسام المضادة الواقية ، على الرغم من أننا نستطيع قياس بعضها.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم كلما قل عددهم.

ما نعرفه هو أنه عندما يتم تحصين مجموعة من الأطفال ، فإن عدد الحالات ينخفض ​​بشكل كبير ، ويكفي أن نطلب لقاحًا للقيام بذلك. من المتفق عليه أيضًا بشكل عام أن الحماية الفردية تنخفض بسرعة كبيرة بعد اللقطة الأخيرة ، لذلك بعد مرور 5 سنوات قد يكون مقدار الحماية الفردية قد انخفض إلى مستوى منخفض جدًا.

لقاح لا خلوي ليس جيدًا.

تشير الأبحاث إلى أن لقاحات السعال الديكي اللاخلية لا توفر حماية جيدة مثل لقاحات الخلايا الكاملة القديمة. كقاعدة عامة تقريبية ، يمكنك القول إن اللقاح القديم فعال لمدة تصل إلى 10 إلى 15 عامًا وأن اللقاح الأحدث يصل إلى 5 سنوات أو أكثر. لكن هذا تبسيط كبير لمسألة معقدة. من المحتمل أيضًا أن اللقاحات الأحدث ليست جيدة جدًا في منع استعمار الجهاز التنفسي بسبب السعال الديكي وقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر انتقال العدوى.

يمكن لقاح الشاهوق أن يمنع المرض ولكنه يسمح ببعض العدوى.

يبدو أنه يمكننا القول إلى حد كبير أن التحصين يمكن أن يقي من المرض ولكن ليس بالضرورة العدوى. يتم البحث في هذا المجال على نطاق واسع. 

الغرض الرئيسي من التحصين هو منع الأطفال الصغار من الحصول عليه لأنهم قد يموتون.

وطالما أن والدتهم وإخوتهم وأخواتهم الأكبر سنًا محميين بالتحصين ، فهم آمنون نسبيًا.

تحتوي معظم برامج التحصين الآن على 3 طلقات في الرضاعة وأخرى عند حوالي 5 سنوات من العمر. كما يحصل البعض على جرعة معززة في سن المراهقة المبكرة ، ثم كل 10 سنوات. وهو يختلف من بلد إلى آخر.

للأسف لا يوجد لقاح ضد السعال الديكي وحده.

اللقاح ضد السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال.

قد يكون من الجيد إعطاء هذا مرة واحدة كل 10 سنوات ، لكن لا يمكن استخدامه لتحصين الأشخاص الذين لم يسبق لهم التحصين ضد السعال الديكي لأن 3 طلقات مطلوبة وهذا من شأنه أن يعرضك لخطر التفاعل مع واحد أو أكثر من المكونات الأخرى.

لقاح ضد السعال الديكي وحده من شأنه أن يساعد في سد الفجوة ، ولكن حتى الآن لا يتوفر مثل هذا اللقاح.

هناك أيضًا شك كبير حول ما إذا كانت المعززات المتكررة ستمنع الانتشار ، نظرًا لأن العدوى الطبيعية والتعزيز المحتمل أمر شائع جدًا. الكثير من الأبحاث جارية في هذا المجال.

التعليقات

تمت مراجعة هذه الصفحة وتحديثها بواسطة الدكتور دوغلاس جينكينسون 14 نوفمبر 2020

How much protection does immunization give?

Quick answer

Good protection for roughly 5 or more years with acellular vaccine (DTaP, TdaP).

5 to 15 years roughly with whole cell vaccine or natural infection.

But these numbers vary enormously from person to person because we do not understand all the factors that cause protection.

*******************************************

Herd immunity

Herd immunity is also important and is very good after natural infection and whole cell vaccine. Herd immunity after acellular vaccine is not as good.

Immunization gives a certain amount of protection to an individual but a great deal more to the population as a whole. So the more people that are immunised the better the protection for the individual is. It is a bit like paying taxes. If lots of people don’t pay their taxes, everyone loses out. 

The magic number for individual protection is 80%. A vaccine would never get on the market without this level at least. 

Less severe in the immunized

Whether somebody who has been immunized gets whooping cough or not depends on a great many other factors as well. Pertussis vaccine manufacturers tend to quote protection levels of about 80%, but this is an average and it falls as time passes. But if immunization fails to protect an individual the severity is always less than if  unimmunized.

Immunized people often seem to get it.

Most people are surprised when an immunized individual gets it. But it should not cause surprise. It is a complex organism which needs to be attacked in several different ways at once to stop it infecting. 

Whether you get it or not depends primarily on whether you come into contact with it. If everybody has been immunized then the bug never gets much of a chance to spread itself around, so you may never come into contact with it.

If everybody is immunized and the vaccine is not perfect, all the cases will be in immunised individuals.

For that reason you can never say a vaccine is ineffective because an immunised person gets it. As long as a smaller proportion of immunised than unimmunized people get it, then it is effective

It is all too complex to measure or know an individual’s risk.

Nobody has been able to measure the effectiveness of the vaccine precisely because it depends on the ability of the bug to spread itself around. This will depend to an extent on how many people have natural immunity and how many have vaccine immunity which is possibly not so good. 

The number of people with natural immunity is probably getting less as the pre-immunization generation (born before 1958) gets older, but many of the immunized ones will perhaps get an unnoticed boost from natural infection if it comes back. So it is all complex, and there is no good way of measuring susceptibility. We do not even know what antibody levels are protective, even though we can measure some of them.

The more people are immunized the less there is.

What we do know is that when a population of children gets immunized the number of cases falls dramatically, and it is enough to ask of a vaccine that it should do that. It is also generally agreed that individual protection falls quite rapidly after the last shot, so that 5 years later the amount of protection may have fallen to quite a low level.

Acellular vaccine not as good.

Research suggests that acellular pertussis vaccines do not give as good protection as the older whole cell vaccines. As a very rough rule of thumb, you could say the old vaccine is effective for up to 10 to 15 years and the newer ones up to 5 or more years. But this is a great simplification of a complex issue. It is also likely that the newer vaccines are not so good at preventing colonisation of the respiratory tract by pertussis and this may create greater risk of transmission.

Pertussis vaccine can prevent the disease but still allow some infection.

It seems that to a significant extent it we can say that immunization can prevent the disease but not necessarily the infection. This area is being extensively researched. It is not known how important this is.

The main purpose of immunization is to stop young babies getting it because they can die.

So as long as their mother and older brothers and sisters are protected by immunization they are relatively safe.

Most immunization programs now have 3 shots in infancy and another at about 5 years of age. Some have a booster in early teens too, then every 10 years. It varies from country to country.

Unfortunately there is no vaccine against whooping cough alone.

The vaccine is against pertussis, diphtheria, tetanus and polio.

It can be fine to give this once every 10 years, but it cannot be used to immunize people who have never has pertussis immunization because 3 shots are required and that would run the risk of a reaction to one or more of the other components.

A vaccine to pertussis alone would help to fill the gap, but so far there is no such vaccine available.

There is also considerable doubt about whether repeated boosters will prevent spread, given that natural reinfection and probable boosting is quite common. Much research is ongoing in this area.

Review

This page has been reviewed and updated by Dr Douglas Jenkinson 13 November 2019

Close Menu
%d bloggers like this: